القتال للجميع

القتال للجميع

كابتن / محمد جمعة محمد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المنتدى الرسمى لمدرسه التنين الذهبي والمنتدى الخاص للكابتن /محمد جمعه محمد مدرب نادى الرمل الرياضى للانضمام الى مدرسه التنين الذهبي تحت اشراف الكابتن محمد جمعه نراجوه الاتصال على 0121363528 كابتن محمد جمعه محمد

شاطر | 
 

 سلسه تعليم الساندا 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جمعه محمد
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 771
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: سلسه تعليم الساندا 3   الإثنين أغسطس 23, 2010 12:25 pm

اللكمات الجانبية


هناك أسماء عديدة وتفسيرات مختلفة لهذه الأسماء التى تطلق على هذا النوع من اللكمات ، وقد سمى هذا النوع من اللكمات باللكمات الخطافية .وهذا الاسم لاينطبق تماما على هذا النوع من اللكمات حيث أنه يعتمد على تشبيه هذه اللكمه بالخطاف. وهناك من يسمى هذا النوع من اللكمات باللكمات المنحنية حيث يعتمد على وجود انحناء فى مفصل الذراع أثناء التسديد وهذه التسمية تعتبر أيضا غير مطابقة تماما لهذه اللكمات .ولذلك ولكى يكون التعبير دقيقا ومطابقا لواقع الأداء الحركى يطلق على هذا النوع من اللكمات اللكمات الجانبية، حيث أنها تصيب الهدف من الجانب وفى نفس الوقت تسدد أيضا من الجانب. مما ينطبق عليها تماما من واقع الأداء الحركى لها .
وطبقا لمميزات العناصر الفنية المكونة للكمات الجانبية فإن هذا النوع من اللكمات يمكن تسديده بصورة مختلفة حيث يمكن للاعب التحكم فى حدة زاوية مفصل المرفق( الكوع)كما يشاء.ولذلك يمكن تسديد هذه اللكمات من المسافة الطويلة بواسطة انفراج ( كبر) زاوية مفصل المرفق. ومن المسافة المتوسطة بواسطة تضييق ( صغر) زاوية مفصل المرفق. ومن المسافة القصيرة باستخدام أقل حدة ممكنة لزاوية مفصل المرفق، على أن يوضع فى الاعتبار أنه كلما زادت حدة زاوية مفصل المرفق كلما زادت قوة اللكمة.
وتسدد اللكمات الجانبية من المسافة الطويلة عند محاولة تجنب الالتحام مع المنافس بأخذ خطوة الأمام عند التسديد، وأيضا بهدف استخدامها فى الحركات التمويهية لتشتيت انتباه المنافس وفتح الثغرات فى دفاعاته المختلفة للاقتراب منه والتمهيد لتسديدهم من المسافة المتوسطة أو من المسافة القصيرة فى الالتحام.
وأهم صور اللكمات الجانبية ذلك النوع الذى يستخدم من المسافة القصيرة حيث تسدد اللكمات الجانبية بكثرة بهذه الصورة التى يكون فيها حدة كبيرة فى مفصل المرفق( الكوع) لما تتصف به من قوة وحدة فى التسديد . أى أن اللكمات الجانبية تستخدم بصفة رئيسية فى الهجوم والهجوم المضاد من المسافة المتوسطة والقصيرة.


اللكمة الجانبية اليسرى فى الرأس

تعتبر من اللكمات الشائعة فى اللكم الحديث والتى يستخدمها اللاعب العادى بنجاح وسهولة أثناء اللكم، لوجود الذراع اليسرى فى وضع مناسب حيث يكون طريقها الى الهدف من وقفة الاستعداد أقصر وأكثر ملائمة من الذراع الأيمن مما يكسبها سرعة ودقة .وتستخدم هذه اللكمة دائما فى الهجوم بأخذ خطوة الى الأمام بالقدم اليسرى، حيث غالبا ما يبدأ اللاعب الهجوم مع استخدامها أيضا فى تشتيت انتباه المنافس وفتح الثغرات فى دفاعاته للتمهيد للقيام بالهجوم.


الخطوات التعليمية

تسدد اللكمة الجانبية اليسرى فى الرأس مع ثنى مفصل المرفق( الكوع) ويبدأ الأداء الحركى للكمة من وقفة الاستعداد، بدفع الأرض بمشط القدم الخلفية ( اليمنى) لنقل ثقل الجسم على القدم الأمامية ( اليسرى) التى تتحرك فى نفس الوقت قليلا للأمام بحيث تتحمل ثقل الجسم بمجرد ملامستها للأرض فى نفس الوقت الذى يرتفع فيه مفصل المرفق( الكوع) الأيسر جانبا. ليوازى مفصل الكتف مع لف الجذع بشدة مع اللكمة جهة اليمين لتلامس القبضة الهدف بسلاميات الأصابع وظهرها لأعلى.وتقوم الذراع اليمنى بحماية وتغطية الجذع والرأس من لكمات المنافس المقابلة، الجذع بالعضد والساعد، والرأس بالكف.


العناصر التى يجب مراعاتها عند التعليم

لتحقيق دقة وفاعلية الأداء الحركى ينبغى مراعاة العناصر الفنية التالية:-
1- أن تلامس القبضة الهدف فى نفس الوقت الذى يكون قد تم فيه فعلا نقل ثقل الجسم على القدم اليسرى الأمامية.

2- مراعاة الارتكاز على الأرض على أمشاط الأقدام لحفظ التوازن وخاصة فى حالة عدم اصابة اللكمة للهدف.

3- استخدام عضلات البطن فى شدة لف الجذع جهة اليمين مما يزيد من قوة اللكمة.

4- عدم لف الجذع يسلرا للاعداد لحركة الذراع.

5- الرجوع الى وقفة الاستعداد مباشرة بعد تسديد اللكمة، أو متابعتها بلكمات أو ركلات أخرى طبقا لظروف اللعب.


اللكمة الجانبية اليمنى فى الرأس


تعتبر هذه اللكمة من اللكمات التى لابد أن تسبقها لكمات أخرى أو ركلات للتمهيد لها، حيث أنه نادرا مايستخدمها اللاعب فى بدء الهجوم لسهولة ملاحظة المنافس لهاوالدفاع ضدها.وتستخدم هذه اللكمة فى الهجوم المضاد سواء لكمة مقابلة أو لكمة جوابية وخاصة من المسافة القصيرة.


الخطوات التعليمية


تسدد اللكمة الجانبية اليمنى فى الرأس من وضع الاستعداد بأن يتحرك اللاعب بالقدم الأمامية ( اليسرى) قليلا للأمام ويسارا مع دفع الأرض بمشط القدم الخلفية ( اليمنى) فى نفس الوقت الذى يرتفع فيه مفصل المرفق الأيمن جانبا ليوازى مفصل الكتف. مع لف الجذع بشدة مع اللكمة يسارا لتلامس القبضة الهدف بسلاميات الأصابع وظهرها لأعلى. ويقوم الذراع اليسرى بحماية وتغطية الجذع والرأس من لكمات المنافس.

العناصر التى يجب مراعاتها عند التعليم


لتحقيق دقة وفاعلية الأداء الحركى ينبغى مراعاة العناصر الفنية التالية:-

1- ربط حركة دفع الأرض بالقدم اليمنى ( الخلفية) بحركة لف الجذع باللكمة يسارا بحيث يكونون حركة واحدة مما يزيد من قوة الدفع.

2- مراعاة توزيع ثقل وزن الجسم على القدمين بالتساوى عند التسديد.

3- لف مشط القدم اليمنى الخلفية الى الداخل قليلا عند دفع الأرض وتسديد اللكمة.

4- - استخدام عضلات البطن فى شدة لف الجذع جهة اليمين مما يزيد من قوة اللكمة.

5- ضرورة التمهيد للكمة بالتمويه بلكمات أخرى بالذراع اليسرى أو ركلات أخرى قبل تسديدها ، ثم ربطها بهم لمفاجأة المنافس بها.

_________________
كابتن محمد جمعه محمد

لااله الا الله محمد رسول الله
سبحان الله والحمد لله والله اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fight4all.yoo7.com
 
سلسه تعليم الساندا 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القتال للجميع :: مندى الساندا-
انتقل الى: